Page 113 - web
P. 113
ISSUE No. 449 إدارة السرعة:
مجموعة إجراءات تهدف إلى تحقيق توازن بين السلامة وسرعة المركبات.
الكثافة المرورية:
عدد المركبات التي تشغل وحدة طول من الطريق (مركبة/ميل) (مركبة/كم) ،ويعبر عنها
بمتوسط عدد العربات التي تشغل 1000متر من طريق خلال فترة زمنية معينة .ويمكن
حساب الكثافة من خلال تقسيم معدل التدفق على متوسط السرعة المكانية.
السعة المرورية:
هي أكبر عدد من المركبات التي يمكن أن يتوقع مرورها على مقطع معين من طريق تحت
الظروف السائدة للطريق والمرور عند فترة معينة.
السرعة النقطية:
السرعة الآنية للمركبة عند لحظة معينة أثناء حركة المركبات طول الطريق ،وهي التي يتم
رصدها بأجهزة رصد السرعات (ساهر) وتقاس بوحدات المسافة /الزمن (كم/ساعة) (ميل/
ساعة).
حجم التشبع المروري:
هو العدد الأقصى من المركبات التي يمكن أن يمر خلال مقطع معين في وقت محدد،
وتتم مقارنة القيمة المقاسة من (الطرق الحضرية) بـ 1800مركبة/ساعة /المسار الواحد
حيث يتوقع أن نقصان عدد المركبات عن هذه القيمة «للمسار الواحد» يعني حدوث ازدحام
وتأخير .وتختلف قيمة حجم التشبع باختلاف نوع الطريق وفئته.
مستوى الخدمة (:)LOS
هو مقياس للجودة يصف الظروف التشغيلية لتدفق حركة المرور على الطرق ،يتم
استخدامه لتحليل الطرق والتقاطعات من خلال تصنيف تدفق حركة المرور وتعيين
مستويات جودة حركة المرور بناًءً على قياس الأداء مثل :السرعة ووقت السفر ،والكثافة
والازدحام وحرية المناورة ،والراحة والملاءمة .وهناك 6مستويات خدمة ،تشير الحروف إلى
كل مستوى ،من Aإلى ،Fحيث يمثل Aأفضل مستوى فيما يمثل Fالمستوى الأدنى.
مسافة الرؤية للتوقف:
عبارة عن المسافة المطلوبة للسائق للسير بسرعة محددة والسماح للمركبة بالتوقف
عند حدوث أي طارئ وهي تساوي مجموع المسافات أثناء الإبصار والتفكير ومسافة الكبح.
113